20 نوفمبر 2010

فاديت الصغيرة



اسم الكتاب : فاديت الصغيرة

نوع الكتاب : رواية

اسم الكاتب : جورج صاند

اسم المترجمة : دينا مندور
عدد الصفحات : 272
سنة النشر : 2008

دار النشر : المركز القومي للترجمة

رواية اجتماعية رومانسية تفوح منها عبق الماضي البعيد حيث الطبيعة على حالها كما رسمها الخالق ..

" جورج " اسم ذكوري حسبما اعتقد لكن في الزمن الذي تنتمي إليه " أورور دوبان " دفعها للتمرد و الثورة على المجتمع الفرنسي المنغلق بوجه المرأة وهى تلك النظرة التي لا زالت تقطن في أدمغة بعض رجال القرن الواحد و العشرين ..!

تجرأت ليعرفها العالم بالروائية " جورج صاند " و بيدها سيجارة تؤلف روايات عديدة ، و قامت بنشرها في زمن عد بذلك ضرب من الجنون أن تنافس امرأة أقلام الرجال ، اشتهرت بثقافتها و علاقتها الغرامية مع الشاعر دو موسيه و الموسيقي شوبان ..

في روايتها " فاديت الصغيرة " تناولت فيها قضايا اجتماعية انسانية عديدة منها النظرة الاستعلائية التي ينظر بها الأغنياء للفقراء ، و ان المظاهر لا تعكس بالضرورة جمال الجوهر ، فكم من فتاة جميلة يفوح منها نفس دنيئة ، و إلا لما قالوا " الحب أعمى "
فإذا لم يكن كذلك لغرق الجميع بحب الجميلات و الوسيمين فقط ..!

في احدى مدن الربف الفرنسية فتاة مظهرها أقرب للصباوة إلى الأنوثة هذا إلى جانب لسانها الذي لا يخرج منه سوى الالفاظ السوقية ، فنبذها الجميع وأصبحت بلا رفيق ولا ونيس لوحدتها ، على اية حال هى ابنة امرأة لحقت بأحد الرجال تاركة سمعتها و ابنائها لأمها الطاعنة بالسن والتي لا تحظى هى الأخرى بسمعة حسنة فهى معروفة بممارسة السحر ..!

في تلك البقعة الريفية يقطن فيها شاب يتمتع بالوسامة و الشهامة و به تجد كل صفات الفضيلة و الأخلاق فأبويه عرفا كيف يربيانه هو و توأمه ويمكن التفرقة فيما بينهم بأن الأخير أكثر عاطفية ورقة ..

أحياناً الحياة تلقن المرء دوروساً لا تجدها بين أرواق الكتب الدراسية ، تعلمت اليتيمة " فاديت " كيف تكون الأم و الأخت لأخيها كبرت و غدت شابة تتمتع بالحكمة و النزاهة و هذا مالم يعرفه ابناء الريف عنها فهى مشهوره بالتهور و اللامبالاه بنفسها ، لكن احدهم عرف صفاء قلبها و لم يجده في قلب أجمل فتيات الحي ، فعشقها وعزم أن تكون زوجته رغم تباين الطبقات الاجتماعية فيما بينهم و معارضة أبويه ان تكون " تلك " شريكة حياته ..

لا اريد ان ابعثر هنا بقية الأحداث
حتى لا افقد البعض شهيته في قراءة الرواية :)


أجمل مافي الرواية هى تمركز الروائية حول مبادئ الفضيلة كـ " الوفاء بالدِّين ، احترام الوالدين ، عدم التسليم بما يقوله الآخرين فليس بالضرورة ان يكون صحيحاً ، و ان المرء قابل للتغيير للافضل ، و أن الجمال موطنه في " القلب " و لن يغدو المرء جميل المظهر إن لم تكن نفسه طاهرة من الحقد و الغيرة و تحقير من هم ادنى منه منزلة "

هنالك بعض من الاحداث التي اشعرتني بأن الرواية اقرب للمراهقين أو الاطفال أكثر من الراشدين كـ تضليل احد الجنيات الطريق على احد التوأمين ، و على الرغم من أن الترجمة جيدة جداً لكني على يقين بأن كان بالامكان ان تكون أجمل من ذلك لتظهر حقيتها و روعتها الادبية ..!


صدمت بالنهاية فلم اتوقع ان تكون كذلك ، عموماً هنالك أكثر من دار نشر قامت بترجمة الرواية فهى من الأعمال الادبية المشهورة التي اشتهرت بها " جورج " يقال بأنها عكفت اربعة ليالٍ فقط لتخرج من رحم حبرها تلك الرواية الجميلة ..




بودي لو يعتكف الروائيين في زمننا على زرع الفضيلة في عقول القراء
بدلاً من انشغافهم حول الروايات الخادشة للحياء ..
!



تقييمي للرواية

10/7


14 نوفمبر 2010

الرجال من المريخ و النساء من الزهرة


اسم الكتاب :الرجال من المريخ النساء من الزهرة
نوع الكتاب : سيكولوجي

اسم الكاتب : د. جون غراي

عدد الصفحات : 402
سنة النشر : 2002

دار النشر : الجرير



د. جون غراي طبيب مختصص في مجال علم النفس ، استطاع بكتابه هذا ان يفسر الفروقات بين الجنسين بافتراضية أن الرجال و النساء قبل ان يلتقون بكوكب الارض كان لكل منهم ينتمي لكوكب مختلف ، و عندما قرروا ان يجتمعوا في كوكب الأرض حمل كل واحد منهم حقيبة سفره تحمل قيم وصفات جنسه و التي هى بطبيعة الحال متناقضه مع قرينه الجنس الاخر ..

اقتباساً من الكتاب ..
" تخيل أن الرجال من المريخ والنساء من الزهرة, وفي أحد الأيام منذ زمن بعيد كان أهل المريخ ينظرون من خلال مناظيرهم المقربة واكتشفوا أهل الزهرة.وبلمحة خاطفة أيقظ أهل الزهرة مشاعر لم يكن لأهل المريخ بها عهد. لقد وقعوا في الحب واخترعوا بسرعة سفن فضائية وطاروا للزهرة . فتح أهل الزهرة أذرعتهم ورحبوا بأهل المريخ . كانوا بفطرتهم يعرفون أن هذا اليوم سيأتي. وتفتحت قلوبهم على مصراعيها لحب لم يشعروا به قط من قبل . لقد كان الحب بينهم سحرياً وكانوا مسرورين للغاية لوجودهم مع بعض على الرغم من أنهم من عوالم مختلفة فقد وجدوا المتعة على الرغم من اختلافاتهم . وقضوا شهوراً يتعلمون عن بعضهم ويستكشفون حاجاتهم المختلفة وتفضيلاتهم وأنماطهم السلوكية ويقدرونها حق قدرها . ثم قرروا السفر للأرض كان كل شيء مدهشا وجميلا ولكن تأثير جو الأرض غلب عليهم واستيقظوا وكل واحد منهم يعاني من نوع معين من فقدان الذاكرة, فقدان الذاكرة الإختياري نسوا أنهم من عوالم مختلفة . ونسوا ما تعلموه عن اختلافاتهم , ومنذ ذلك اليوم كان الرجال والنساء على خلاف. "

كتّاب كُثر من يتطرقون في الحديث عن كيفية تحقيق السعادة الزوجية لكن ما يميز هذا الكتاب عن سائر الكتب - و الذي جعله من أنجح الكتب على الاطلاق - هو براعة الكاتب في التحليل ، فلم يتبنى الاسلوب الاكاديمي الذي يفر منه القارئ و يشعره و كأنه طالب بل اعتمد على تعبير مجازي بأن النسوة ينتمين الى عالم مختلف عن الرجل و بيئتهن تختلف بطبيعة الحال عن بيئة الرجال ، هنا الكاتب يقوم بتفسير مصطلحات تستخدمها المرأة ويقوم الكاتب بترجمتها وفق قاموس الرجل و العكس ، وهو مالم يدركه كلا الجنسين ان المصطلحات لا تحمل ذات المعنى بل تفسر وفق جنس المرأ و كثيراً ما يحدث سوء فهم مما يمر الزوجين من حالة اللاستقرار و قد يحدث الطلاق ..!

تميل المرأة للفضفضة في حين يميل الرجل الى الكتمان ، هى ليست بثرثارة و كثيرة الشكوى كما أن كتمان الرجل لا يعني بعدم وثوقه بزوجته كل ما في الامر بأن لكل منهم طريقه في التعبير عما يشعر به ، وهنا الكاتب يريد ان يتفهم كلا الجنسين بأن التعبير عن الحزن و الضيق او غيرها من المشاعر تعبر بطريقة مختلفه ، فالمرأة تحب أن يُنصت لها باهتمام و الاستماع لها بحد ذاته أعظم هدية يمكن ان يقدمها الرجل لإمرأته و ليست كثرة الهدايا كما يظن معشر الرجال ، كما أن اسداء النصح و تقديم المساعدة هو ليس تعبير للحب كما تراه المرأة لرجلها فالرجل يراه نقص في شخصيته ، وأمور كثيرة تطرق إليها الكتاب وهو أمر مفيد بالفعل ، و على الرغم من أني لم أقرأ سوى مائة و اربعون صفحة إلا أني توصلت أن على كل الزوجين ان يحترم خصوصية قرينه ولا يتوقع ان يتصرف وفق ما يريده شريكه ، فلكل منهما عالمه الخاص .

اود أن أشكرالعزيزة سما على دعوتها لي بقراءة الكتاب الحقيقة لم أجد الرغبة الشديدة في استئناف قراءة البقية خاصة و ان الكتاب يتحدث عن كيفية تحقيق التوافق الفكري و العاطفي بين الازواج :)

أنصح كل الازواج ومن هم على مشارف الدخول في القفص الذهبي بقراءة الكتاب
فهو كتاب قيم فلا تبخل على نفسك بمعرفة من يشاطرك عالمك ..


و كل عام و انتم بخير

باجر صايمين ان شاء الله ؟

:)



11 نوفمبر 2010

إليكم اعترافاتي




سأتجرد هذه المره من رداء الخجل ..
و أغطي جسدي بثوب أصالتي ..
و أزين كلماتي بأسوار من صندوق جواهري ..
ربما في زمننا لا تعد بثمينة لكنها بكل تأكيد نادرة ..
ولي الحق التفاخر بها ..!

اعترف بأني ..

أنثى تقدر حق أنوثتها
فأنثوتي امبراطورية عظمى مطوقة بحصون منيعة مصنوعة بأجود أنواع حجار العفة و الشرف ..


احمل في عروقي دماء فارسية لتظهر جلياً على ملامح وجهي و عجزت عوامل الطبيعة أن تمحيها ..
و رغم ذلك لا أتحدث الفارسية ..!

متقلبة المزاج لكني اجيد التعامل معها في بعض الأوقات
و أتوق للتغلب على غضبي ولو لمره .. !

سعيدة عندما أكون لوحدي و اسعد أكثر عندما أحمل بين يدي كتاب أو اكتفي بتأمل البحر ..

اعد من الصنف الذي يسبق خططه
فإذا قررت أن اقوم بعمل ما في الايام المقبلة أقوم بفعله بعد مضي بضع ساعات من التخطيط لها ..!


بقدر ما أحرص على أن أكون جميلة في مظهري
أحرص أكثر بأن أكون أكثر جمالاً في خلقي و تثقيف نفسي ..

عندما اعزم لقيام أمرٍ ما فإني ساقوم به
ولن يجسر أحد أن يملي علي رأيه حتى و ان بدى لي منطقياً " يعني بالكويتي راسي يابس ..! "


قد أحمل في نفسي بعضاً من الكره و الحقد لأحد
لكنها سرعان ما تتلاشى مثلما يذوب السكر في كوب الشاي ..

حياتي كتاب ضخم من السهل البدء بصفحة جديدة خالية من الرتوش
لكن لا يعني بأن نكون أصدقاء و زملاء كما كنا " الكرامة فوق كل شئ عزيزتي :) "


اعترف بأني امر بفترة حرجة مليئة بالضغوط ازاء العمل و أنا ممتنة للعزيزة ابتسامه لأفضفض عن نفسي لحضراتكم


ماذا عن العزيزات

سيما ، سما ، مي ، بوك مارك ، رورو ، ديمه ، رشا ، الانسة ميمو ، روح



هذه المره غيرت المدعوات حتى لا أثقل على صديقاتي الاخريات
اللاتي اعتدن ان يتلقين دعواتي الثقيلة


:)


04 نوفمبر 2010

هكذا اسلمت


اسم الكتاب : هكذا اسلمت
نوع الكتاب : سيرة حياة
اسم الكاتب :هالة صلاح الدين لولو
عدد الصفحات : 148
سنة النشر : 2007

I could not fit God in my universe , and I no need of any God .
Imean , we have Newton to explain how the universe works , right ?

من كان يتصور أن يتحول إمرأ ملحد لا يؤمن بوجود " الله تعالى " ليكون من اشد الناس اعتناقاً لدين الاسلام ..!

يضم هذا الكتاب قصص وحكايات لمن اعتنقوا الاسلام حديثاً كيف كانوا و كيف اصبحوا بعد اشهار اسلامهم ، قصص من البرتغال ، اسبانيا ، بريطانيا، و أمريكا تلك الولاية التي شهدت اعنف حدث لصّق بغير وجهه حق في الاسلام بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر ، الغريب في الامر البعض يشكر وقوع هذه الحادثة لأنها كاننت سبب في اعتناقه للاسلام ..!

ما يتميز به الشعب الاوروبي أنه شغوف بالمطالعة ولا يكتفي بما يقوله العامة فهو يفضل ان يستند على حقائق موثوقة ، لذا كثير منهم تعرف على الاسلام بعد أن قرأ القرآن الكريم و بحث في معانيها حتى استحال أن ماكتب الا من قبل الله جل شأنه ..

من خلال قرائتي للكتاب تبين لي ان الذي اشهروا اسلامهم يمثلون الصفوة في مجتمعاتهم ، اساتذه و اطباء ، قساوسه ، ومدربي ولاعبي كرة القدم ، اضف على ذلك مغني البلاك ميتال وهو نوع من الموسيقى التي تمجد الشيطان ..!

ذات مره شاهدت برنامج استضيف من اعتنق الاسلام حديثاً يقول بما معناه أن المسلمين في الدول الاسلامية يفتقدون الشعور الذي نشعر به فهم نشأوا في مجمتع و أسر مسلمه في حين نحن لم نكن كذلك لذا عندما نطقت الشهادتين شعرت براحة لم اشعر بها من قبل في حياتي .

الآن بعد ان اسملوا كرس معظمهم بنشاطات مختلفة لنشر تعاليم الدين الاسلامي بعد أن كانوا في السابق يستهزؤن بالاسلام و المسلمين ..!
"سبحان الله ..!"

يحوي الكتاب على بعض الصورالشخصية لمعتنقي الاسلام ، كما تم اضافه مواقع الكترونية تتحدث عن حكاية اسلامهم ، مالا يعجبني في الكتاب و الذي بنظري اضعف من قيمته أنه يفتقر للذوق في التصميم وعرض الصور ، مما اشعرني و كأن بين يدي كتاب للصف الاول الاعدادي ..!
ناهيكم بأن هنالك جزء ثاني للكتاب وبرأي لاحاجة لأن يكون هنالك جزئين كان بالاجدر أن ينضموا بكتاب واحد لأن الكتاب لم يكن دسم بالمره ، كما أنها عبارة عن ترجمات لمواضيع نشرت في المجلات و الصحف ..

" ذلك الجسد الذي أمتلكه مامن غريب له الحق في رؤيته
نلك الملابس الطويلة و الشال الذي اضعه يصونان حشمتي
الايمان أهم من الموضه ، الا توافقني ..؟ "

مقطع من نشيدة الحجاب The veil لـلمنشد Dawud wharnsby Ali
اضغط على اسم الاغنية للمشاهدة



كلنا سفراء الاسلام فعلينا ان نتحلى بخلقها ربما قد يسلم أحدهم عن طريقك ..!
لا تستبعد ذلك

:)