21 يوليو 2009

Adonis


الابحار في سماء الميثولوجيا للعصور القديمة معقده ولاتتسم بالبساطة ابداً ..
فكثير من الالهه لشعوب تبعد الاف الاميال عن شعوب اخرى ورغم ذلك يتم اقتباس وتبني بعضاً من تلك الالهه او دمج اساطير الاهله تلك ونسبها لـ اله اخر يتقارب معه في السمات الالوهيه ..!

أدونيس هو احدى الالهه الذين انتشرت عبادتهم بمختلف الشعوب والحضارات وباتت اساطيره معقده نوعاً ما ، ورغم كونه معبود فينيقي لكنه انتشرت اساطيره في روما و الاغريق .
يُقال بأن اسمه الحقيقي هو أدون وتعني بـ السيد ، وكلمة أدوني تعني سيدي ونظراً لانتشار هذا الاله في اليونان تم تسميته بـ أدونيس وهو الاسم الاكثر انتشاراً والمتعارف عليه.

يرمز أدونيس للخصوبة وكل ما يمت صلة بالحياة ، فقد كانت احدى الطقوس الدينية المتبعة لعبادة أدونيس هي رزاعة نباتات في اواني فخارية او بسلال رمزاً للحياة ، ووفق المعتقدات الدينية فإن أدونيس يموت مع حلول فصل الصيف ثم يعود للحياة من جديد كونه يرمز للربيع !
لذلك كانت النباتات التي يزرعونها الفينيقيون تتسم بسرعة النمو والذبلان كرمز لقصر حياة الههم الذين يؤمنون به .
ونظيراً لذلك فقد كانت معظم المراسيم تتسم بالحزن والبكاء على موت الههم لكن يتغير الوضع في الاحتفالات الاخرى التي تتنشر بها كل مظاهر الحياة و الاتصال البشري او غير ذلك كرمز لـ التجدد و النمو.

حاز أدونيس عدة أساطير أو لنقل أسطوره اختلفت الالهة التي من عشقته .
فـ عند الاساطير الاغريقية تقول بأن كان على علاقة مع أفروديت لكنه في نهاية الامر يموت أدونيس على يد آرس الذي يكن له الحقد واراد الانتقام منه عن طريق خنزير بري استطاع ان يفتك به .

اساطير أخرى تقول بأن من أحب أدونيس هى عشتار وتحمل الاسطورة ذات الاحداث التي تنتهي بوفاة أدونيس على يد خنزير بري ، يُقال بأن عشتار بدأت في رحلة البحث عنه في العالم السفلي حيث يرقد فيها الاموات لتعيد له الحياة من جديد .

احدى الاساطير تقول بأن بالْتي هى من أحبت أدونيس لكن غرور آريس أودت به الى قتل أدونيس بعدما ظهر على هيئة خنزير بري ، وقد حزنت بالتي على موت عشيقها .
تشير الاساطير الرومانية بأن أدونيس بعدما تعرض لذلك الهجوم من قبل ذلك الحيوان البري حولته فينوس الى ورود حمراء تعرف بـ شقائق النعمان .


* أدونيس يتعرض لهجوم من قبل الخنزير البري

هناك تعليقان (2):

  1. شكراً على المعلومات وحكاية مرت من أزمان :)

    ردحذف
  2. حكايات الاساطير مليئة بعالم ساحر تجرفك الى ذاك الزمان ومنه نتعرف على ما كانوا يعتقدون و يؤمنون به ..
    غريب انهم يؤمنون بأن الاله يموت .. ثم تعود له الحياة من جديد !


    والشكر لك أنت على حضورك ايكونز
    :)

    ردحذف