04 مارس 2014

قوة الثقة بالنفس



















اسم الكتاب : قوة الثقة بالنفس
 نوع الكتاب : تنمية بشرية
اسم الكاتب : د.إبراهيم الفقي
عدد الصفحات :94
سنة النشر : 2011
دار النشر : الراية للنشر والتوزيع
 ابتعته من معرض الكتاب الماضي



" كل منا لديه ثقة في شيء معين "


 لكن بالمقابل نفقد تلك الثقة في مواقف أخرى كأن تلقي محاضرة أو تعبر عن رأيك أمام الحضور رغم أنك على يقين بأن ماتقوله صحيح ، إلا أن نبرة صوتك وتعابير وجهك توحي بالتوتر والخوف . 

لبلوغ الثقة يأتي في مقدمتها " مفهومنا الذاتي " أي معتقداتنا ومانؤمن به ، فأولويات البعض الإخلاص في العمل ، في حين البعض اﻵخر لا يهمه إن أنجز طالما ضَمَن الوظيفة ! 

يلي مفهوم الذات " المثل اﻷعلى للذات " بأن تعزز الصفات الايجابية في نفسك وبدلاً من محاسبة ولوم أخطائك تسعى إلى عدم تكرارها في المرات القادمة . 

 " الصورة الذاتية " وعلى حد قول الكاتب فبين عينيك هناك عين ثالثة تذهب بداخلك لترى صورتك الداخلية التي رسمتها أنت على نفسك ، فإذا كنت ترى نفسك جميلاً فسيراك الناس كذلك ، ذلك لأنك ستعتني بمظهرك ولباقتك بل حتى تعابير وجهك تتغير بناءً على تصورك لذاتك.

 ومن بعد الصورة الذاتية يأتي " تقدير الذات " وهو حب ذاتك وتقبلها كما خلقها الله عزوجل ، وهذا مايفسر لجوء البعض لعمليات التجميل ﻷنه يفتقد إلى تقديره لذاته . 

 والمرء الذي يرى اخفاقاته على أنها إنجازات والعوائق على أنها تحديات سيجعل من حلمه واقع ، ﻷنه بكل بساطه يؤمن بقدراته وهذا مايسميه د.إبراهيم الفقي " الإنجاز الذاتي "

 الكتاب جيد ويمكنك أن تنهي قراءته بجلسه واحده وهو يناسب أولئك الذين يبحثون عن الكتب التي تتسم بالبساطة والخلاصة ، يعيب فيه افتقاده للتمارين والطرق التي تساعد في تعزيز الثقة .



مابين الأقوس اقتباسات


تقييمي للكتاب 
10/5

هناك تعليقان (2):