15 ديسمبر 2015

عالم المدونات المنَسي !








منذ  عشر سنوات - تقريباً- كانت المدونات تتصدر العنوانين الإلكترونية ، وتعددت تخصصاتها بتنوع إهتمامات المدونين ، بل كانت سبب في شهره ونجاح البعض ، كغاده عبد العال فمن خلال كتابة  يومياتها تبنت دار نشر مواضيعها وجمعت في كتاب ، و إخراج مسلسل فكاهي يحمل عنوان كتابها " عايزة أتجوز"  ، هذا إلى ترجمة كتابها لعدة لغات ، ومنها كثيرون ، ولست في صدد الحصر !

لا يعتبر المدونات (هَبّه ) تنتهي بوجود (هَبّه) جديده ، لكن العالم آثره على تطبيق مايكتب فيه ببرامج أخرى  كالانستقرام  والسناب شات وغيره ، حتى تغيرت اهتمامات البعض فبعد أن كانت (هواية) غدت (تجاره) ولا عيب في ذلك طالما هنالك مصداقيه !

في السابق يعتريك الفضول بالبحث عن مدونتك عبر الجرائد والمواقع الإلكترونية بقائمة " المدونات" فتنشر مواضيعك أو التعريف عن مدونتك ،  وقد تتفاجأ  برسالة عبر بريدك الالكتروني لمجلة تطرح عليك أسئلة عن مسيرة مدونتك لتعرضها في المجلة ، الآن بالإمكان تلحظ ذلك في زمن عُد الموضة والطبخ في القائمة والقراءة في المؤخره ! 

يظل المدونات ذات نكهة مختلفه ، وبرأي هو الأفضل رغم تعدد برامج وسائل التواصل الاجتماعي ، فلايشترط أن يكون لديك حساب في البرنامج  أو تكون متابعاً له كي تطلع على مواضيعه ، هذا بالإضافه إلى سهولة بحثه عبر الشبكة الإلكترونية .

هناك 8 تعليقات:

  1. المنتديات كان لها السبق بتعريف الكاتب حيث وجد المثقفون ضالتهم عبر الاقسام المفتوحة في المنتديات فطرحوا افكارهم ومشارب ثقافاتهم لكن لم تستمر بسبب ان هذه المنتديات يديرها شخص يتحكم بكل شيء وحسب اهوائه ومزجاته واختلاف ثقافته مع رواد منتداه وساهم المشرفون معه في اسقاط هذا العالم الجميل الذي اصبح منسيا بعد ان هجره معظم اعضائه .. وجاءت المدونات اكثر انفتاحا واعمق تجربة واثراءا واصبحت هناك خصوصية للكاتب حيث لااحد يشرف على حرفه ولا احد يمنع ابدائه ورايه .. واتفق مع الكاتبة فاطمة بان المنتديات تظل افضل ماطرح من برامج خدمية تخدم الثقافة والفكر والعلم ولم تسقط لكن كشفت عن وجوه لم تكن لها رابط مع الثقافة وانماء الفكر لكنها نفوس تبحث عن شتى المعارف وتشارك بأغلب مايطرح وليس لديها اهتمامات خاصة ... موضوع رائع لكاتبة متميرزة ذات خلق رفيع حيث نلاجظ انتقائها للحرف واحترام مشارب الناس

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت ، المنتديات كانت البداية
      والمدونات جعلت من الجميع قادراً على التعبير وبقدر كبير من الحرية .

      أشكرك ابن سور الكويت على الإطراء الجميل هذا دليل على رقي أخلاقك

      :)

      حذف
  2. صحيح المدونات عالم جميل و أنا شخصياً لا اعتبره (هبه ) و أيضاً من خلال المدونات استفدت الكثير و قبل سنوات فتحت لي مدونة و لكن لم يكن لدي ما أقدمه و أنا الآن بصدد افتتاح مدونة تعبر عني

    ردحذف
    الردود
    1. شخصياً لا أفكر في التوقف عن الكتابة في المدونة، هى مكتبتي المتنقلة ، وملتقى الأحبه .

      مهما كانت إهتمامتك طالما تعشقينه ستتميزين في كل شيء ، بالتوفيق

      :)

      حذف
  3. المدونات تعبر عن الذات بس للاسف هالزمن زمن السرعه ف بعد ظهور السناب جات خف القبول حتى على الانستغرام وو غدا سيظهر برنامج اخر يغطي على السناب .. الناس تمشي علي " الهبه "

    ردحذف
    الردود
    1. المحتوى ذاته (تقريباً) والمختلف في الموضوع هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي .

      إلى الآن المدونات هى الأفضل لما لها من حرية نشر على مساحه أكبر دون الحاجة للتسجيل "SIGN UP"

      المجتمع في كل شي يمشي ورا الهبه ;)

      حذف
  4. حسافة والله، إذا اعتبروها هبّة ف كانت أحلى هبة والله.

    ردحذف
    الردود
    1. BOOKMARK !

      كانت ولازالت الأجمل ، لأنها عرفتني بقلبكِ الطيب

      أحبج ، وغاااطه حتى بالانستقرام :( !

      حذف