19 يناير 2016

تهذيب الأخلاق في تطهير الأعراق



















اسم الكتاب: تهذيب الأخلاق في تطهير الأعراق
نوع الكتاب : الفلسفة والمنطق ، آداب السلوك
اسم الكاتب : ابن مسكويه
عدد صفحات الكتاب : 205
دار النشر : هيئة أبوظبي للثقافة والسياحة
ابتعته من معرض الكتاب


رغم ان ابن مسكويه لم يكن من أهل الفضيله في شبابه لكنه يعترف بأن " الكمال البشري ليس وهماً ، بل أمر يمكن التحقيق عن طريق التربية والتهذيب والتعليم" 

هذا الكتاب ثلاثي الكمال هو الآخر إن كان على عنوانه وفحواه وغلافه ، أخُرج لأصحاب الذوق الرفيع  ، وابن مسكويه من أولئك الذين يتغنون بمفردات الكلمات فتقف عند كل صفحه فتره علّك تلتمس مقصد ما بين الكلمات .

" وجب على الناس أن يحب بعضهم بعضاً ؛ لأن كل واحد يرى كماله عند الآخر "

تطرق  عن الفضائل و المدارس الفلسفيه والفلاسفه حول اذا كان الخُلق بالطبع أم بالتَطبع ، وعن دستور تهذيب الاطفال ، وآداب الطعام  ، ومراتب السعاده والمحبه ، ومواضيع كُثر .

وكأي كتاب فلسفي يصعب على ذوي مرجعية فلسفية متواضعه فهم مقاصد الكاتب ، وعلى الرغم من ذلك فهو خير فاتحه لأول كتاب في بداية العام . 


 "وليعلم الناظر في هذا الكتاب أنني خاصة تدرجت إلى إفطام نفسي بعد الكبر واستحكام العادة ، وجاهدتها جهاداً عظيماً ، ورضيت لك أيها الفاحص عن الفضائل والطالب لأدب الحقيقي  ،  بما رضيت  لنفسي ، بل تجاوزت لك في النصيحة إلى أن أشرت عليك بما فاتني في إبتداء أمري ، لتدركه أنت ، ودللتك على طريق النجاة قبل أن تتيه في مفاوز الضلالة ، وقدمت لك السفينة قبل أن تغرق في بحر المهالك فالله الله في نفوسكم معاشر الاخوان والأولاد!
استسلموا للحق ، وتأدبوا بالأدب الحقيقي لا المزور ، وخذوا الحكمة البالغة ، وانتهجوا الصراط المستقيم ، وتصوروا حالات أنفسكم وتذكروا قواها "
تقييمي للكتاب
10/8

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق