09 أكتوبر 2012

الجنية



















 اسم الكتاب : الجنية
نوع الكتاب : رواية 
اسم الكاتب : غازي القصيبي
عدد الصفحات : 239
سنة النشر : 2007
دار النشر : المؤسسات العربية للدراسة والنشر



أظن غازي -رحمه الله- أراد أن يثر فضول القارئ عن عالم الجن ، بالنسبة لي فضولي كان مختلفا عن بقية معظم القراء ، ففي طفولتي شهدت عدة حالات مس بأم عيني كما يقولون ، وكان من المتوقع لطفلة في العاشرة من عمرها أن تفزع يفترض أن أكون كذلك ..!

نعود للأهم للرواية ، الجنية تعد من الروايات التي ما أن تفرغ من قراءتها حتى تعود للبحث عما كتب فيها ، عن الإنثربولوجي والباراسيكولوجي وبكل تأكيد عن عالم الجن ..!

كانت الأحداث تسير بشكل جيد وأقرب للعقل تقبلها إلا أن فكرة مناداة صديقه الجني و إمرأته تتم بضغطة زر شوه من مصداقية الرواية وإن كانت من نسج خيال الراوي ، فكان من الأجدر لو اكتفى بمناداتها أو كما فعل في مقدمة الرواية بأن يحرق الورقة التي كتب فيها إسم إمرأته الجنية لكان أفضل وأكثر إثارة للقارئ خاصه وأنه ذكر بأن الجنية تقرأ أفكاره فلم لم تظهر له فجاءة عندما كانوا في لحظة وئام على الأقل ..؟!

الرواية ممتعه استشعرت بذلك عندما التهمت ستين صفحه دفعة واحده من دون انقطاع وهذا يندر معي إلا إذا كان الكتاب بين يدي يسرق الساعات مني ..!

نقطة أخيرة في الرواية هو المعلومات التي ذكرها الراوي عن كل ما يتعلق بالجن تدفع القارئ مابين الشك واليقين فيما كتب وأظن المرحوم -بإذن الله تعالى- قرأ أفكار القارئ أو ربما أراد من روايته حثنا على البحث عن مصادر موثوقه لذا تفضل في نهاية الرواية بقائمة أسماء للمصادر التي استعان بها ..




تقييمي للرواية 
10/8

هناك 4 تعليقات:

  1. سلام عليكم...
    هل يفهم من كلامك بأن الرواية خلت من تناول قضية التلبس بالجن , بدليل إشارتك لحالات التلبس التي عاينتها عن قرب ,وانك لم تتأثر بأجواء الرواية بالقياس لما وقفت عليه من حالات.
    كانت الاحداث تسير بشكل جيد اقرب للعقل...إلخ إليس من المفرض بعالم الجن انه له إليات مختلفة في تعاملة مع البشر والاتصال بهم؟ فيما الاستغراب؟
    المعذرة على الاطالة لكن اود الاستفادة من قارئتك خصوصا إنك على اطلاع وما حكمك على الرواية إلا من خلال هذه الخلفية الثقافية...شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ..

      يمكنك القول بأنها خلت الرواية من حالات التلبس ، فالراوي تمركز على طبيعة الجن وعالمهم المختلف كلياً عن عالمنا..

      اعتماده على جهاز أشبه بريموت كونترول بمجرد الضغط عليه يظهر الجني ، أشبه بمناداته لمخلوق فضائي ، كما أن فكرة طرق الجني الباب أشبه بإستخفاف بعقلية القارئ فكلانا يعلم بأن الجن يمكنهم اختراق الجدار ..!!

      الرواية جميلة لأنها بكل بساطة تتحدث عن عالم نجهله يطرح تساؤلات على شكل حوارات تبحث عن إجابة تشبع فضولك ، كما أن الروايات العربية عادة ما تعتمد على أحداث رومانسية متجردة من الحقائق والأحداث التاريخية والأفكار الفلسفية - ولايعني بأنها تخلو - ربما في الآونة الأخيرة أدركت أهمية أن تكون الروايات ذات طابع معين أكثر من كونه مجرد قصة حب ..!

      ولو يا أخ علي

      :)

      حذف
  2. كلامك عن الرواية وتقييمك لها زادني شوقا لقراءتها

    ردحذف
    الردود
    1. تستحق القراءة ..
      تمنياتي لك قراءة ممتعة

      :)

      حذف