24 نوفمبر 2013

معرض الكتاب الثامن و الثلاثون



هذا العام تميز معرض الكتاب بالخدمات والتنظيم ، طاقم العمل لا يتردد في تقديم المساعده ، فهنالك من يساعدك إذا استصعب عليك الأمر في العثور على دار نشر أو كتاب معين - تجدهم بالممرات يمكنك التعرف عليهم بسهولة فهم يرتدون لباس معين مكتوب عليه إسألني - كما وفَر للزوار بحاملات للكتب أشبه بحقائب السفر يضع فيها القارئ غنيمته وكل الشكر لذات السلاسل على توفير تلك الحاملات الجميلة.


الفعاليات الثقافية للمعرض


 
أحببت فكرة الكتب المعلقة ، دار المدى

 
إحدى الجهات الكويتية المشاركة 

 
وزارة الثقافة لمملكة البحرين مشاركة في المعرض

 
إحدى الأندية الأدبية المشاركة

وكما جرت العادة في كل عام مشاركة الأندية الثقافية واﻷدبية كنادي الفكر والابداع ومشروع الجليس وغيرهما من المشاريع الأدبية الغير ربحية والتي تستضيف في كل أمسية نخبة من الأدباء والأقلام الحديثة وعن تجربتهم في الكتابة الروائية والقصصية ، وقد خصص لهؤلاء ركن خاص بهم بعدما كان يتوسط أدوار النشر وبأماكن متفرقه وهذه نقطة إيجابية تحتسب للمعرض .

 


وبالقرب من الأندية معرض للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي وفن الخط العربي وعرض صور للآثار اليونانية والهلنستية التي عثرت في جزيرة فيلكا ، وفي نهاية الممر يوجد كافية بعيداً عن أدوار النشر لكي يتمتع الزائر بشرب قهوته وقراءة ما ابتاعه من الكتب .

 
معرض التصوير الفوتوغرافي 

عرض صور للآثار التي تم اكتشافها في جزيرة فيلكا

 جانب آخر من الآثار

 
جانب آخر من المعرض 


لمحبي الأدب المسرحي يوجد ركن خاص له في بوث المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لا تترد في زيارته خاصة وأن معظم إصداراتهم الروائية والمسرحية المترجمة بنصف دينار . 

 
 جانب من الأدب العالمي المترجم


 
عن قرب :)


من ضمن مرفقات المجلس عرض لأعمال الحرفية التي تعكس الهوية الثقافية الكوييتة 





هنا كانت البداية ومنها عشقت القراءة ، سلسة من القصص العالمية من المكتبة الخضراء للأطفال 
 تجدونها بدار المعارف

  

 الأدوار النشر التي استمتعت بإصداراتها وأنصحكم بالمرور عليها 
دار العلوم العربية ، الساقي ، دار الطليعة ، آفاق ، دار التنوير ، دار الأزمنة ، الشروق ، المركز القومي للثقافة - المغرب  .


إحدى أدوار النشر الإمارتية المشاركة




يعيب على المعرض قائمة الكتب الممنوعة التي تحجب من دون سبب منطقي يذكر سألت عما يقارب ستة كتب جميعها ممنوعه إحداها النباهة والاستحمار لـ علي شريعتي و لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي لمحمود درويش وهى كتب في معظمها أدبية فلسفية بعيدة كل البعد عن الطائفية والفتن السياسية ، هذا إلى جانب تزامن أعمال الصيانة لمواقف السيارات مع معرض الكتاب أدى إلى اختناق مروري مما يضطر البعض إلى خرق لوائح المرور ، كما لاحظت من خلال زيارتي الأولى والثانية خلاء بعض أدوار النشر من الباعة وتبين أن أصحابهم لم تنتهِ إجراءات بطاقة الفيزا لذا لن يشاركوا هذا العام رغم وصول كتبتهم !



إن لم تحدد من قبل قائمة الكتب الي تود اقتنائها ستفقد متعة التبضع ، لذا إحرص بالبدء كتابة قائمتك وأدوار النشر الذي صدر منه الكتاب ، ولاتنسى أن تأخذ نسختك الورقية بقائمة أدوار النشر المشاركة وخريطة توضح موقعها تجدها عند كل مدخل .


المعرض مستمر لغاية 
30 نوفمبر 2013

هناك تعليقان (2):

  1. أجمل المناخات هي التي تصاحب معارض الكتب.
    متابعة جميلة
    صور أروع

    لكِ الشكر
    :)

    ردحذف