28 مارس 2019

مايفعله أكثر الناس نجاحاً قبل الافطار



















اسم الكتاب: مايفعله أكثر الناس نجاحاً قبل الإفطار
اسم الكاتبة : لورا فاندركام
ترجمة : مكتبة جرير
نوع الكتاب : إدارة الوقت ، التنمية البشرية
عدد صفحات الكتاب : 203
سنة النشر عن الدار : 2016
دار النشر : جرير
ابتعته من مكتبة مجمع الوحدة - أبوظبي


يستند الكتاب على أربعة نقاط أساسية - وإن لم تأتِ بصورة مباشرة 
التخطيط
التنظيم
التركيز 
التنفيذ
يعاني معظم الناس من مسألة عدم وجود الوقت الكافي لإنجاز المهام المهنية أو المنزلية وحتى الأمور الشخصية المتعلقة بمزاولة الرياضة أو ممارسة هوايتهم المفضلة ، لكن المشكلة ليست لعدم وجود الوقت إنما إلى جهل الكثيرون في تنظيم جدولة الأربعة والعشرون ساعة في اليوم الواحد !
ترى لورا - صاحبة الكتاب - أن أعظم الانجازات والسعادة المترتبة على إنجاز المهام هى في الساعات الأولى من الصباح ، أي قبل تناول إفطارك حيث الجسد والعقل وحتى الروح في صفاء وتركيز عالٍ بعد أن شحنته بساعات كافبة من النوم ، يمكنك من إنجاز وتحقيق كل ماتريده خلال هذه الفترة الوجيزة ، إن كانت ممارسة هوايتك المفضلة ، إنجاز بعض المهام المنزلية أو حتى فروضك الوظيفية قبل أن تهم بالذهاب إلى العمل في حال ترغب بجو هادئ بعيداً عن أجواء العمل المتوترة .

غير أن الكثيرون يتثاقلون في الاستيقاظ باكراً ناهيك عن القيام ببعض المهام التي قد تعكر صفاء بداية يومهم لذا ترى لورا عليك أن تبدأ يومك بشيء يبهجك كرائحة القهوة وارتشافها مع مشاهدة شروق الشمس على سبيل المثال .
من الضروروي الانعكاف في إنجاز أي مهمة دون الانشغال بمهمة أخرى أو العبث بهاتفك فهذا يضيع الكثير من الوقت والجهد ، ولعل أزمة العصر الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي جعل البعض عاجزأ عن القيام مايفيد عقلة وجسده وروحه .
قد يرى البعض تطبيق كل ماتطرقت إليه لورا صعب المنال لذا تواصلت وأقتبسبت من طقوس وعادات أبرز الشخصيات الناجحة وكيف استطاعوا أن يخصصوا وقتاً لأنفسهم ولأسرتهم رغم توليهم مراكز قيادية الذي يجعلهم على إنشغال لساعات طويلة .
تناول الكتاب أيضاً طرق النجاح في العمل والمنزل وكيف تستثمر أيام العطل فيما يبهجك كي تبدأ يوم عملك في بداية الأسبوع بنشاط وحيوية ، كما يحتوي على جدول تنظيم يومك وآخر لنماذج من جداول تنظيم يوم شخصيات ذو مناصب وظروف اجتماعية مختلفة تتوافق نسبياً مع ظروف كل قارئ في تنظيم يومه .


حينما نظرت إلى الكتاب بين أرفف الكتب وإلى عنوانه شعرت بسعادة كبيرة فأنا أؤمن بأن ساعات الصباح الأولى قبيل الافطار كفيلة بتغيير حياتي نحو الأفضل وهذا ما التمسته في يومي وكنت أرغب في تنظيم حياتي أكثر فكان هذا الكتاب وكأنه صدر لأجلي !

ملاحظة ستفيدك كثيراً : لن تشعر بقيمته مالم تطبق كل ماذكر فيه !


تقييمي للكتاب 
10/10 

هناك تعليقان (2):

  1. هناك مثل مغربي يقول "الفياق بكري بالذهب مشري"

    للأسف قليل من يستمتع بساعات الصباح الأولى ,,

    كتاب جميل واستعراض أجمل ,, تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً حمد

      مؤسف ندرة هذا النوع من الكتب ، أصبح البحث مزيج من الإدمان وخيبة الأمل ..

      ربما لما أحدث عليِ من تغيير جذري

      اشكرك على الإطراء
      يومك سعيد

      حذف