21 يناير 2013

متلازمة القولون العصبي



















اسم الكتاب : متلازمة القولون العصبي
نوع  الكتاب : طب
اسم الكاتب : د. وفاء أحمد الحشاش

عدد الصفحات : 32
سنة النشر : 2010
دار النشر : مركز تعريب العلوم الطبية
البريد الإلكتروني : acmls@acmls.org
ابتعته من معرض الكتاب 

اقتباساً من وراء غلاف الكتاب ..

" يتعرض هذا الكتاب لمجموعة من أهم الأعراض المزمنة الشائعة للجهاز الهضمي والتي تعرف بمتلازمة القولون العصبي ، ويتطرق هذا الكتاب بأسلوب علمي مبسط لتعريف هذا المرض وأسبابه والعوامل المهيجة له ويبصَر المصابين به وبكيفية التعايش معه ويساعدهم على تغيير نمط حياتهم وعاداتهم الغذائية للتخفيف من شدة وحدة الأعراض التي يعانون منها ، ومتى يلجأ المصاب للطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب والارشادات السليمة لنمط حياته وغذائه .

كما ينبه موضوع هذا الكتاب إلأى وجود نشابه واختلاط بين أعراض هذا المرض وأمراض عضوية قد تكون خطيرة تسلتزم التشخيص والمعالجة المبكرة ، لذا يؤكد الكتاب على ضرورة اللجوء إلأى الطبيب المختص للوصول إلى التشخيص السليم وتلقي العلاج المناسب .

إن هذا الكتاب يعطي إرشادات وعلامات هامة ومضيئة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي لجعل حياتهم أكثر سهولة وأقل معاناة "

في السنوات الأخيرة كنت أعاني اضطراباً في المعدة ، خاصة في شهر رمضان المبارك ، عادة الصائم تكون معدته خاوية ، وهذا شيء طبيعي فطيلة الصباح حتى العصر لا يتناول شيئاً  ، بالنسبة لي كنت أعاني من آلام في المعدة وأشعر بأن معدتي ممتلئة وكأني تناولت وجبة للتو وعلى الرغم من ذلك أشعر بالجوع  ، ربما لهذا السبب كنت أتجنب مزاولة العمل في تلك الفترة  !
ناهيك عن الشعور بالانتفاخ ، فأنا ألتزم بوجبات وحصص من السكريات دون الإفراط ، كما أمارس الرياضة خمس مرات في الأسبوع ، لذلك كنت أستغرب من انتفاخ في منطقة اسفل البطن ، خاصة وأني أتوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السادسة ..!

واتضح لي فيما بعد أني أعاني من القولون العصبي ، هذا ما أكده لي الطبيب ، و عندما قلت له بأني أشعر بأن الطعام موجوداً في معدتي رغم أن آخر وجبة تناولتها عصر البارحة  ، وبعد أن أجرى لي منظاراً في المعدة ، تبين بأني أعاني خمولاً في وظائفها ..!

ووجدت هذا الكتاب مناسباً جداً في تثقيف نفسي عن القولون ، فمهما كان الطبيب بارعاً في مهنته لابد من أن يكون المريض على معرفة تامة عن مرضه ..!

حسب ما توصلت إليه آخر الدراسات فإن القولون العصبي من الصعب التوصل إلى سبب عضوي معين فهنالك عدة أسباب ، كتناول بعض الأطعمة كالبقوليات ، والتفاح ، والصوص ، وبعض منتجات الألبان وبالتحديد الحليب ..!
كما أن المعلبات وماتحتويه من مواد الحافظة تؤثر بشكل كبير على المعدة ، فعندما أجري لي منظار في المعدة طلب مني الطبيب مسبقاً التوقف عن الأكل والشرب قبل خمس ساعات من إجراء المنظار واتضح بأن وجبة الإفطار بل وجبة الغداء - أي اليوم الذي قبله - لازال موجوداً في المعدة ولم يتم هضمها بالكامل ، وكان بعض من مكونات الطعام معلبة ..!

تختلف الأطعمة التي يتحسس بها القولون من مريض للآخر ، كما أن شدة الأعراض تتفاوت فالبعض تكون خفيفه والبعض الآخر قد يجد صعوبة في مزاولة حياته اليومية .

العلاج ..!
لا يوجد علاج يعالج القولون العصبي بصورة نهائية ، لكن تبين أن تناول العقاقير الملينة تساهم في تخفيف من حدة الانتفاخ والآلام، كما يتوجب على المريض تجنب الأطعمة التي يتحسس لها القولون العصبي ، والأهم من ذلك تناول الطعام بكمية معتدلة ويفضل تناول وجبات صغيرة على فترات زمنية متباعدة أفضل من تناول وجبة رئيسية ، و ترى د. الحشاش بأن غسيل القولون من أفضل الطرق لتنظيم حركتها بصورة فعالة والتخلص من السموم الموجودة في الجسم ، ويتم غسل القولون بإدخال الماء على القولون من دون إضافة أي مواد كيميائية .

كما أن الجانب النفسي يلعب دور كبير في استقرار القولون دون أن تتعرض لأي اضطرابات ، لذلك الراحة النفسية مطلب أساسي ، كالتوقف عن التفكير وعدم التوتر ، رغم أنه صعب لكن ليس بمستحيل ..




إن كان هنالك مصادر طبية توعوية عن القولون أو خمول في المعدة 
أتمنى تزويدي بأسمائها وسأكون شاكرة لكم 

أسأل  الله عزوجل أن يبعد عنكم المرض 

:)


تقييمي للكتاب
10/8


هناك 3 تعليقات:

  1. سلام عليكم..
    عافاك الله ، من المفيد ان يثقف الانسان نفسه بخصوصة مرضه ولا يكتفي بالطبيب ، بل الكل مدعو للإهتمام بعلوم الصحة لان الاطعمة المتناولة الكثير منها غير صحي بل ضار. شكراً على مفيد المعلومة وجديدها..
    حتى يإذن الله بقراءة اخرى كونوا بصحة وعافية

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أخ علي

      بالفعل لابد من التثقف خاصة في الأمور تتعلق بصحتنا..

      وعافاك الله من كل سوء

      حذف
  2. Hey there just wanted to give you a quick heads up and let
    you know a few of the

    images aren't loading correctly. I'm not sure why but I think its a linking
    issue. I've tried it in

    two different web browsers and both show the same results.

    my page ... catralspain.net

    ردحذف