10 يناير 2014

السيمفونية الرعوية




 
 
اسم الكتاب : السيمفونية  الرعوية
نوع الكتاب : رواية
اسم الكاتب : أندريه جيد
اسم المترجم : رضى القاعوري
عدد الصفحات :98
سنة النشر : 2011
دار النشر :  العين
 
 
أميل للروايات التي يتخذ أصحابها سبيلاً لطرح معتقداتهم الدينية وأفكارهم الفلسفية ومايؤمنون به ويحاجون من يعارضوهم ، ويتمثل ذلك كله بقالب روائي يعتمد فيها الحوارات بين الشخوص .
 
عاش الكاتب الفرنسي شبابه بين ورعه بالتوارة وشغفه بالقراءة - كان ذلك في أواخر القرن التاسع عشر - كأبيه الذي عُد من الصفوة المثقفة فهو يشغل منصب أستاذ في جامعة العاصمة ، وهو بروتستانتي على نقيض إمرأته الكاثوليكية ، حزن  أندريه حزناً عميقاً على وفاة والده الذي أعتبره منبراً للعلم ينير به عقله لكنه سرعان ما أخذ يسير على نهجه فأخذ يرتاد الصالونات الأدبية إلى أن برع في مجال الأدب الروائي ، حتى أخذ البعض يصفه بـ المعاصر الأساسي ، واستمر في عطاءه الأدبي ومنها روايته السيمفونية الرعوية ، إلى أن وافته المنية في منتصف القرن العشرين .
 
كتب أندريه جيد روايته بصيغة مذكرات يومية لرجل دين كرس حياته لخدمه المسيح عليه السلام ، كل عَمل عُمل لأجله بدافع الحب الروحاني ، لكن وكما يقال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، ليحل الحب المادي محل الحب الروحاني ، إلا أن الضمير يقف حجر عثر يحول دون الوقوع في إرتكاب الخطيئة !
 
 
" إذا كنتم عمياناً فلن تكون لديكم خطيئة "
 
 أحداث الرواية تدور حول اقتباس الراوي لمقولة المسيح عليه السلام ، البحث عن العالم اللامرئي في سبيل معرفة العالم المناقض له ، هى حكاية فتاة أكرمها القدر برجاحة العقل وجمال الوجه لكنها تفتقد إلى التواصل مع العالم المرئي لأنها وبكل بساطة عمياء !
 
" أذكر أنك قد قلت لي أحياناً الحاجة الكبرى لهذه الأرض هى الثقة والحب ، ألا تعتقد أنه مع زيادة قليلة من الثقة يبدأ الانسان رؤيتها من جديد ؟
 
أنا عندما سمعت هذه العبارة أؤكد لك أنني رأيتها ، وسأصفها لك ، هل تريد ذلك ؟
 
لنقل أجراس من الشعلات أجراس كبيره من سماء صافية ، مملوءة بعطر الحب وتمايل هواء المساء ، لماذا لم تقل لي لا يوجد هذا أمامنا ؟ أشعر بها !
 
أرى المرء مملوءاً كله "
 
أحببت اقتباساته من التوارة وأقوايل القديس بولس ، كما أحببت الترجمة ..
 
 
 
 
في حال إن رغبت بقراءة الرواية فعليك بالاستماع لمقطوعة بيتهوفن والتي تحمل اسم الراوية ..
 
 
 
 
تقييمي للرواية
10/8
 



هناك تعليقان (2):

  1. اغريتنى بقرائتها يالوتس :) خاصة وسيمفونية الرعاة من الاعمال الموسيقية المفضلة لدى

    ردحذف