16 أكتوبر 2014

مكتبات مجمع المثنى هل سيعاد إنعاشها ؟!




حسبت الأمر مجرد إشاعة ، أو هكذا كان في البدء ، شركة المطبوعات الكويتية في مجمع المثنى تعلن عن تصفية الكتب بقصد إغلاقها نهائياً ، هذا مانشرته جريدة القبس قبل أسبوعين تقريباً لتؤكد الخبر الذي تسرب عبر وسائل الاتصال الاجتماعي ، فقد صدر حكم قضائي يفيد بتصفية شركة المكتبات الكويتية و شركة فرج الله للمطبوعات .

خبر محزن بالفعل ، وقد يحسب البعض الالتفات للموضوع مجرد مضعيةٌ لوقته الثمين الذي يمضية في معظمه بمواكبة آخر صيحات الموضة وارتياد المجمعات وهدر أمواله في حبه للمظاهر ، إلا عقله وإن أراد أن يعدل مابين الأثنين أكتفى بقراءة الروايات وقال عن نفسه مثقفاً !

مسألة إغلاق المكتبة لا تتوقف عند خلاف ما بين شركائها بل هو مؤشر عن مدى جهالية المجتمع الكويتي للأسف الشديد ، الذي غدا إرتياد المكتبات  فقط لأداء فرض مدرسي !

هذه مقالة بسيطه قد تكون فأل خير بالتراجع عن إلغائها ، والإلتفات لعقولنا فالتنمية لا تتحقق بالتخطيط مالم يكن العقل واعٍ ، والوعي يأتي بالتثقف ، وهو أساس تنمية الفرد والمجتمع .

أترك للجميع صلاحية نشر المقالة .



فاطمة الابراهيم

هناك تعليقان (2):

  1. تحية طيبة...
    مسالة اغلاق المكتبات لاسباب مادية او قلة الزوار مسألة شائعة في العالم العربي لقلة القراء وسيادة الجهل والتطرف والحجب والمنع وشيوع الامية بمختلف فروعها...
    صحيح هنالك تشابه مع دول اخرى الا انني ارى ان الحالة بعيدة عن الغرب في الوقت الراهن بسبب الدعم الحكومي والشعبي المستمر...
    دمت بخير....

    ردحذف
    الردود
    1. بناءً على حوار دار بيني وبين إحدى أقرباء أصحاب المكتبة فإن سبب الاغلاق يرجع لإختلاف الشركاء ، ورأيك لا يختلف عما يعانيه المجتمع من السطحية وسطوة الرقابة على الكتب ، ربما دول الغرب على نقيضنا لوجود الدعم وللنشئة الاجتماعية والتعليمية التي تشجع على القراءة .

      الآن كثرت نوادي القراء وأخذت تشارك في المعارض والمواسم الثقافية وأتمنى أن تتوسع آفاقها إلى أبعد من حصر اهتمامها ب بالشعر والرواية .

      حذف