08 نوفمبر 2017

حديث الديوانية




















اسم الكتاب: حديث الديوانية
اسم الكاتب : حمد الحمد
نوع الكتاب : انثروبولوجي
عدد صفحات الكتاب : 209
سنة النشر: 2010
دار النشر : المسارات
ابتعته من معرض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
 
 
حكايات من الماضي الجميل تمتد  قبيل طفرة النفط وما بعدها كيف كانت الكويت وأهاليها وكل من أستقر فيها،  حيث البساطة والرضا بالقليل سمة أخلاقهم .
 
معظم الحكايات مجهولة الهوية ربما لما فيها من نهايات حزينة  ، فجهل بعض الآباء ومبالغتهم في تأديب أبنائهم قد تولد آثار وخيمة كهجرة الأبن عن منزل والديه ولا أخبار عنه !
 
ومنها مواقف طريفة ، كأحاديث الرجال لمن زار لندن واستغراب حالهم وحال نسائهم ومائدتهم وعندها تدرك الفارق الحضاري وكم أصبحنا متقاربين في بعض العادات كارتياد النساء في المقاهي ،  ولم تعد حكراً للرجال كما كان في الماضي .
 
 أدركت لكل زمان اهتمامات حيث كان ري الماشية و الإبحار لكسب الرزق شغلهم الشاغل ، لا إلكترونيات و لا شيء يفصل عن الطبيعة والبشر ، وهذا ما نفتقده في وقتنا الحالي .
 
قد يعتقد البعض أن صاحب الكتاب لم يكلف على نفسه شيئاً سوى ارتياد الدواوين - جمع الدوانية - و تدوين ما يخبره أصحابها أو من يقربون له ، إلا أنه في الواقع  هو مكلف بأن يكون ذا مصداقية في نقل تلك الأحاديث من أشخاص حسنين السمعة ذوي ذاكرة جيده في السرد وهى مهمة ليست بسهله ، علاوةً يعتبر الدوانية جزءاً مهماً من ثقافة وتاريخ الكويت القديمة ، و الدوانية لمن ليس من أهل الخليج هو مكان يرتاد إليه الرجال ويجتمعون فيه ،  أحياناً كثيره يكون ملحقاً في منزل أحد الرجال ويرتاد إليه الأصدقاء عادة يجتمعون بعد آذان العشاء ويتناولون أحاديث البلاد وأهلها وماضيها ، ولا زالت الدوانية موجوده في الكويت وإن أختلف الناس .
 
 
يتضمن الكتاب عدة زوايا منفصله منها اجتماعية ، أدبية ، فنية ، وزوايا من الغزو العراقي الغاشم وإخلاص أهل هذه الأرض للوطن ، حكايات تداولتها دواوين متفرقة جميعها احتوت على حكم وعبر .
 
يخمن القارئ التفاوت الزمني والحضاري ما يقرأه وما يعيشه الآن فكل ما كان عيباً أو مستحيل بات واقعاً والعكس صحيح كممارسة العبيد .
 
 
تقييمي للكتاب
10/8.5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق