05 ديسمبر 2010

Secret Of Desire And Sexual Behavior


اسم الكتاب : أسرار الرغبة و السلوك الجنسي
نوع الكتاب : علم نفس - طب

اسم الكاتب : د. طه حسن

عدد الصفحات : 184
سنة النشر : 2010

دار النشر : الكتب العلمية

يتراود في أذهاننا عدة تساؤلات على غرار ..
لِمَ الانحراف الاخلاقي بات شائعاً و أمراً عادياً اعتدنا سماعه بصفة شبه يومية ؟!

البعض سيجيب بغياب الوازع الديني و البعض يؤكد بأن للتفكك الأسري دور في البحث عن العاطفة الغائبة في محيط الأرسة ، و البعض الآخر يلقي اللوم على وسائل الاعلام التي لعبت دور كبير في ترويج الأفعال البعيدة عن الفضيلة و الأقرب إلى الرذيلة ..!

في هذا الكتاب يكشف الدكتور طه حسن الستار عن انتشار السلوك الجنسي عند الأفراد و المجتمعات المتباينة في القيم و الأديان وغيرها كونها المحرك في انتشار أو طمس السلوك و الرغبة الجنسية ..

لابد من ان نفصل فيما يتعلق بالغريزة و الرغبة ، فالأولى موروثة لا علاقة للبيئة المحيطة دور في نموها وهو عنصر أساسي لاجتياز المرء مرحلة الطفولة و اقباله على مرحلة البلوغ ، في حين الأخيرة مكتسبة يتعلمها المرء من محيطه الاجتماعي و تكون شبه معدومة لمن لا يتمتع بحواسه الخمسه ، كما أن الأولى لا تؤدي إلى الإدمان في حين الأخرى تؤدي إلى الإدمان بل حتى الوسواس القهري ..!

لذا يلعب الدين ، التنشئة الاجتماعية ، المجتمع ، وسائل الاعلام دور بارز في اكتساب المرء السلوك الحميد أو الرذيل ..

لذلك نجد في المجتمعات الغربية نتتشر فيها الحرية واقصد بالحرية هنا المتجردة القيود العقلانية كون المجتمع علماني لا يعير اهتمام بالدين لذا نجد في بعض الدول الاوروبية تبيح المثلية و تكفل بإعطاء كافة حقوقهم كحق زواج وحق التبني و حق السكن ، كما أن قيم المجتمع تشجع المراهقين في اقامة العلاقات المحرمة فالمراهقة التي تحافظ على عفتها يصفها البعض " بالشاذة أو المنبوذة " لذا يقدمن بالممارسة الجنسية حتى لا تنال الضغط الاجتماعي من رفاقها و محيطها الاجتماعي ..!

في السابق اي قبل نصف قرن من الزمان كان الذين يميلون لجنسهم يصفون بالمرضى كما أن المجتمع ينظر اليهم نظرة دونية بمعنى اخر لا يلقى سوى الاستنكار و النبذ الاجتماعي لكن مع مناداة بحقوق الانسان باتت هذه الفئة لها حق في التعبير و بالتالي فهى لا تخشى بعض الردود السلبية كون المجتمع و القانون يكفل بحمايتهم فقوم لوط - عليه السلام - لم يماسوا اللواط إلا لأن مجمتمعهم ينظر على انه سلوك غير مشين ..

أما في المجتمعات الشرقية و التي تشربت قيم الفضيلة المستمدة غالبيتها من الدين الاسلامي - كون هنالك قيم لا تعد بفضيلة كالنظرة الدونية للمرأة على سبيل المثال لا الحصر - نجد بأن الاباحة غير مرغوبة اجتماعياً حتى في قوانين الدولة ، لذا يلجأ المنحرفين لممارسة العلاقات المحرمة بالخفاء ليس خوفاً من الله سبحانه بل من ردة فعل مجتمعه و القانون الذي يفرض عقوبة جراء الزنا ..!

" للارادة " الدور الأساسي لاقدام المرء بأي تصرف مشين ، فمثلاً ان كان عبداً تقياً فلا يفكر بالوقوع بالزنى لأنه يخشى الله جل جلاله ، والفتاة لا تبيع جسدها طالما تؤمن بأن العفة رمز للفضيلة وطريق لرضى الله تعالى ، و إن كانت الأسرة تمد أبنائها بالحنان و الحب فلن يبحث أحدهم عن العاطفة في حضن غريب ، وان كان الزوجين يؤديان واجباتهم الزوجية كما يجب لن يكون هناك خيانة زوجية و ان وجد فهى حالة خارجة عن المألوف ..!

نقطة مهمة تناولها الدكتور وهو أن الطفل بطبيعته يميل الى تقليد ما تقع عيناه عليه بغرض اللعب و الفضول ، وقد تكون عواقب وخيمة ان قلد السلوكيات المنحلة أخلاقياً لأنها قد تتحول إلى طبع يمارسه حتى بعد بلوغه ..!
لذا لابد عدم مشاهدة الاطفال أفلام الكبار ، ومايزيد الطين بله أن كثير من المطربات صاحبات التعري يقمن بغناء أغاني للأطفال و الطفل قد يعجب بهن و بالتالي قد ينظر لهن كـ " مثل " و يتقمص سلوكياتهن وهنا يأتي دور الأسرة في توعية أبنائها و تحبيب بالشخصيات التي تستحق أن يقتدي بها الأطفال ..

ختاماً
استمتعت بقراءة الكتاب فأسلوب الكاتب سلس يمكن تشرّب المعلومات بسهولة كما يختم الدكتور بتقديم طرق علاجية للتغلب على الميول الجنسية ..
الكتاب يتناول الكثير من الأمور نحن بأمس الحاجة لتثقيف أنفسنا ، ومن يرى بأن قراءة هذا النوع من الكتب غير مهم أو خادش للحياء فهو عذر يتخذه للتهرب من التعلم و تقبل جهالته ..


تقييمي للكتاب
10/10



يمكنكم شراء الكتاب عبر موقع دار النشر
دار الكتب العلمية

هناك 10 تعليقات:

  1. علينا أن لا ننسى أو نستهين بالأسرة والمدرسة والاعلام في الأدوار التي يؤدونها للتأثير عن الفرد وتغيير سلوكياته.
    :)

    خارج الموضوع: شدني هذا
    http://img97.imageshack.us/img97/4307/13180956.jpg

    ردحذف
  2. كنت بإنتظار رأيكِ في الكتاب :)
    شكراً على الرابط ، و الخلاصة الجميلة ..

    تعجبني طريقة طرحك ، سلسلة و مقربة من النفس ماشاءالله ؛*

    يعطيج العافية

    ردحذف
  3. طرح جميل لوتس

    الكتاب مهم كما أسلفت
    شدتني النقطة الأخيرة المتعلقة بالأطفال, أعتقد أنها مهمة جداً خاصة في ظل إهمال الوالدان وعدم مراقبتهما عند استخدام أبنائهما الانترنت .

    سمآ

    ردحذف
  4. سيما

    بكل تأكيد ..

    لول عجبتني الرسمة
    خوش رقم ذهبي ؛)

    ردحذف
  5. ريمه

    الله يعافيج يارب

    لكم يسعدني ذلك :)

    فيما تحدثت عنه كان بمثابة جزء من الكتاب رغم انه ليس بضخم او كبير الحجم بل اقرب لكتب الجيب لكن لا يعني بأنه لا يستحق القراءة نحن بحاجة الى الخلاصة و هو يقدمها بطريقة جميلة مزودة بآيات من الذكر الحكيم..

    أتمنى أن يعجبك في حالة ان قرأت الكتاب

    :)

    ردحذف
  6. أهلاً سما

    يسعدني انه اعجبك :)

    مع التقدم التكنولوجي بات العالم كقرية صغيرة كما يقولون ، وبالتالي فهي تحمل اتربة غير مقبولة لا دينياً ولا حتى اجتماعياً لذا تربية الابناء في هذا الزمن يتطلب جهد كبير من قبل الابوين ..

    ردحذف
  7. حسنى مبارك يقدم غاز مصر هدية لدعم إسرائيل و مصر تخسر حوالى 100 مليار دولار فى 20 سنة لأسرائيل !!!

    التقت شبكة الإعلام العربية "محيط " مع السفير إبراهيم يسري مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة القانون الدولى والمعاهدات الدولية الأسبق بوازرة الخارجية وكان هذا الحوار ...

    لعل أزمة الأنابيب الموجودة حاليا حيث يتعذر علي المواطنين الحصول علي احتياجاتهم اليومية من الغاز تثبت بالدليل القاطع لكل الناس فشل سياسة الحكومة بتصدير ثروتنا الطبيعية من الغاز لإسرائيل بأسعار فكاهية دولار وربع للطن المتري في حين أن السعر العالمي اثني عشر دولارا ونصف. وهذا معناه إننا نحرم المصريين مع صباح كل يوم من مبلغ 13 مليون دولار أمريكي يمثل فرق السعر في الوقت الذي يتزايد فيه أعداد العاطلين والفقراء وهو ما يمثل حرمانا للمواطن المصري الفقير والمحتاج من ثروة بلده من الغاز ...

    باقى الحوار تحت عنوان ( جدارغزة وتصديرالغاز لإسرائيل إهدار للمصالح المصرية ) فى صفحة الحوادث بالرابط التالى

    www.ouregypt.us

    ردحذف
  8. من زمان ما عطيتينا 10 / 10 في كتاب

    طه حسين مفكر قدير , شوقتيني اقتناء الكتاب

    والنهل من ثقافته

    :) يوم سعيد

    ردحذف
  9. إبتسامه
    أعتقد أن الكاتب هو طه حسن وليس طه حسين المفكر المعروف !! صحيح لوتس ؟

    ردحذف
  10. ابتسامة

    رغم اني قرأت سيرة العبقري د.طه حسين لكني لم أقرأ بعد أي من اعماله ..!

    وكما تفضلت العزيزة سما الكاتب د. طه حسن ولا اخفي عليك فقد ظننت بالبدء طه حسين ؛)

    ردحذف