03 يونيو 2009

Vaseline


المكان : الولايات المتحدة الامريكية
الزمان : 1879 م


لا يمكن ان يخلو منزل اي واحد منا من علبه مستحضرات الفازلين هذا المركب الطبي لم يتم اكتشافه الا بالصدفة ..

روبيرت سيزيبروف صاحب اكتشاف المركب الطبي
تبدأ القصة في عام 1859م و بالتحديدا في ولاية بنسلفانيا التي كانت تعتبر مصدراً للبترول في ذلك الوقت واثناء عمليه البحث لاحظ ذلك الكيميائي وجود مادة غريبة تشبه الفازلين وكانت تثير انزعاجة كونها تلتصق بين اسنان الحفريات والتي تعيق من عمليه الحفرولم يكن يعرف احد عن حقيقة هذا المركب ..

لاحظ روبيرت ومن معه بأن الجروح والحروق التي اصابتهم سرعان ما تندمل بمجرد ترطيب جلودهم بهذا المركبعكف فيما بعد روبيرت على دراسة هذا المركب في مختبره وفيما بعد سماه بـ المرهم البتروليجعل روبيرت من نفسه فأر التجارب فكثيراً ما كان يجرح نفسه ويحدث حروقاً متفرقة من جسده ..!!
بل بلغ به الفضول بأن يأكل ملعقة صغيره من الفازلين يومياً ..!!!

صنع من هذا المرهم علب صغيره واخذ يوزع بها على شوارع نيويورك ممن يعاني من حروق وخدوش ولاقى قبولا كبيراً الآن لم يعد هذا المركب فقط كمرهم طبي بل استخدم حتى في بطاريات السيارات بغرض حمايتها من التأكسد ..
كما يستخدم كذلك بتلميع الاثاث المصنوع من الخشب ..
المرهم البترولي تغير مسماه الى ما نعرفه حالياً بالفازلين..


يُقال بأن صاحب هذا الاختراع حلم ذات يوم بإناء زهرة وتعني بـ VASE ..فأسماه VASE مع اضافة كلمة LINE التي كانت تقترن هذه الكلمة مع كل عقار طبي ..

رواية أخرى تقول بأن أتت تسمية الفازلين من كلمتين ألمانية و يونانية .. الشق الاول ألمانية الاصل WASSER وتعني الماء .. الشق الثاني ELAION وتعني زيت الزيتون