31 يوليو 2018

حمل دون خوف .. ولادة دون ألم




 
اسم الكتاب: حمل دون خوف ولادة دون ألم
اسم الكاتب : د. سمير عباس
ترجمة : مكتبة الجرير
نوع الكتاب : الأمومة ، العلاقة الزوجية ، الصحة
عدد صفحات الكتاب : 455
سنة النشر عن الدار: 2006
دار النشر : مكتبة الملك فهد الوطنية
 
أُهدي لي هذا الكتاب قبل أن أجري العملية بمركز سمير عباس بجده ، أحترم العقول التي تؤمن بأن خير علاج بالقراءة ، فهي الخلاص من الجهل والشفاء من المعتقدات واستبدالها بحقائق علمية .

قابلت شخصياً صاحب الكتاب وهو من قام بإجراء العملية لي ، لا أشعره إمتهن الطب بغرض كسب الرزق أو الوصول للقمة ، فقد لاحظت من كتابه ومن حواراته حاجتين ؛ أولهما تحقيق حلمه بأن يكون طبيب النساء والولادة بعدما شهد معاناة والدته عند ولادتها لأخيه الصغير ، وحاجته الأكبر في تغيير الفكر الاجتماعي عن المرأة المضطهدة باسم العادات وإلصاق الدين في الموضوع من دون وجهه حق !


يتطرق الكتاب لأكثر من مجال لكنه يدخل في موضوع واحد وهو الحمل والولادة ، يعلل تأخر الإنجاب لدى بعض النساء نظراً لتزويجهن فور بلوغهن فلم يكتمل حينها الجهاز التناسلي لاستقبال الجنين ولا مشاعرها الأنثوية حتى ، وقد ترتبط بعضهن في سن متأخر وهى غير ملامه في ذلك ، بل يعلل بعض حالات الإجهاض أو حالات الحمل الغير طبيعية لعمر الزوج ، فليكف المجتمع وضع أصابع الاتهام على الزوجة دائماً !

الكتاب ممتع للقارئ النهم ممل للقارئ الكسول الذي يريد المعلومة ببساطتها دون تفصيل أو تعقيد !

يعيب الكتاب أمرين لكن لا يفقد بذلك قيمته الجوهرية ، أولهما ثقل الكتاب وصعوبة حمله وتنقله فما بالك بالمرأة الحامل وهى الفئة المستهدفة !

الأمر الآخر المواضيع وترتيبها في الفصول تحتاج الى إعادة ترتيب ، كما أن مواضيع الحمل متفرقة، فإذا كنت ترغب في معرفة شهر من أشهر الحمل يصعب إيجاد كافة المعلومات في فصل واحد !

كما لاحظت إعادة تكرار بعض المواضيع ، وربما يرجع في ذلك بأن الكاتب يكتب على فترات متباعدة دون مراجعه سابقها .
 
تقييمي للكتاب
10/8

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق