15 أغسطس 2018

سعيدة بكوني امرأة
















اسم الكتاب: سعيدة بكوني امرأة
اسم الكاتب : لويز هاي
ترجمة : دارالفاروق
نوع الكتاب : تنمية بشرية ، المرأة
عدد صفحات الكتاب : 132
سنة النشر عن الدار: 2017 ط6
دار النشر : دار الفاروق 
ابتعته من مكتبة ذات السلاسل

 ذات مساء تابعت بث مباشر للدكتور في الاستشارات الزوجية حارث المزيدي وتطرق بالحديث عن تلك السيدة وتجربتها في التشافي من مرض السرطان من دون الخضوع لأي علاج كيميائي مكتفيةً على الإيحاء والنظام الصحي ، قد يحسب البعض الأمر مبالغ فيه ، لكن لو تمعنا لطريقة حياتنا وتفكيرنا سندرك جيداً لماذا لا نتحرك خطوة للأمام ، ولماذا هذا العام يشبه العام الذي سبقه؟!

هذا يتوقف على ما تحمله من أفكار وتجارب ماضيه وكيف فسرتها فتخزن في عقلك الباطن ليكون تفسيرك لمجريات الحياة مبنيه على تلك الأفكار إن كانت سلبية أم إيجابية ، وهذا مايفسر تقدم زملائك في العمل أو نجاح أو فشل علاقتك الزوجية فحتى لو كان الخلل من الطرف الآخر فقد تكون أنت العنصر المساعد لحدوث ذلك الشيء !

الكتاب يضم مجموعة من الأسئلة تطلب صاحبته من القارئ الإجابة عليها فهى كفيل بتغيير اتجاه تفكيرك لكل تجارب ومواقف الحياة التى مررت بها ، فلو اعتبرت تلك الحوادث أن بواطنها في صالحك ستكون أكثر قدرة على المضي والتطور بدلاً من عيش دور الضحية والنظرة السوداوية للحياة وللآخرين ، اضافة إلى تقدير الذات حتى لو نشأت في منزل يحط من قيمة المرأة وبأنها لا تستطيع القيام بأي شيء دون وجود الرجل بجانبها .

لويز هاي لا تعلن من وراء كتابها الحرب على الرجال أو حتى إلقاء اللوم عليهم بجعل النساء في المرتبة الثانية ، بل بالعكس هى تلقي اللوم على المجتمع العنصري وعلى المرأة أيضاً التى آثرت أن تكون تابع بدلاً من أن تكون قائد لنفسها ولأبنائها .



" عندما تقولين لا للآخرين 
فأنا أقول نعم لنفسي "  
ومع تكراار هذه العبارة لنفسك سوف تشعرين بتحسن ،ونتجية لذلك عندما تعبرين عن رفضك للطرف الآخر سوف يتوقف عن أن يطلب منك شيئاً ، لأنه أدرك أنك شخصية مختلفة
 وهذه الشخصية نابعة من مكان ما بداخلك ~ لويزهاي


 تقييمي للكتاب
10/9
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق