13 أغسطس 2009

ميثولوجيا العرب .. هُبل


في عصر الجاهليه استعمرت الاصنام اراضي الكعبة المكرمة ، وجميعنا يعلم بأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن معه حرر الأرض المقدسة من تلك التماثيل بيوم الفتح ..
هُبل كان أحد تلك التماثيل ، لكن ما يميزه عن بقية الاصنام هو أنه كبير الالهه في شبه الجزيرة العربية ..

آمن به قريش و كنانه و مالك ، ويُقال بأن خزيمة بن مدركه بن مضر هو من قام بوضع التمثال في الكعبه المكرمة ..

لا نعلم اذا كان هذا الاعتقاد صحيحاً أم لا ، يُعتقد بأن هبل اله فينيقي الأصل او ترجع اصوله للشعوب التي تجاور الفينيقيون ..
وذلك لإنتشار عبادة اله يدعى البعل ، وهو ايضاً يعد بكبير الالهه ، وعند اللغة العبرية يستبدل الـ بحرف الـ هاء ليتم لفظ البعل بـ هُبعل وكـ حال بعض الالهه فقد يحدث تغيير للأحرف او يتم اهمال بعضاً منها ، كما حدث مع ذلك الاله ليغدو تلفظ اسمه في نهاية الأمر بـ هُبل - بعد اهمال حرف العين - يمكن قياس ذلك الشيئ كما يحدث مع الأوروبيون فهم لا يتلفظون حرف العين ، فعندما يتلفظون اسم القائد القرطاجي هانبيال ، في حين ان اسمه الحقيقي هو هانبيعل ..

الى جانب اعتقاد العرب بأن هُبل كبير الالهه فقد اعتبر كذلك بأنه اله السعادة و الخصوبه و الرزق ، وكان تمثاله يجسد رجل بيدٍ واحده إلى ان قامت قريش بصنع يده اليمنى من الذهب ..

عادة ما كان العرب يلجئون لـ هُبل عندما يحدث اشتباك بين الطرفين أو في حاله طلب استشاره في شئون الحياة ، وكانت تحل مشاكلهم عن طريق الاقداح التي كانت تحيط بـ هُبل - والتي بلغ عددها سبعة اقداح - وبطقوسهم الخاصة تُحل قضاياهم بتلك الأقداح كما يعتقدون ..!!


* الكعبة المكرمة كانت يوما مقرعبادة الاصنام ومن بينها هُبل

هناك تعليقان (2):

  1. مثلوجيا العرب .. ألم أقل لكِ =)

    مدونة جميلة، متابعة دائماً و أبداً ..
    a\Red riDing HoOd

    ردحذف
  2. أنتِ أثرتي فضولي فكتبت عن أحداهم :)

    جميل أن نعرف أصل تلك الأصنام التي حاربها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن معه ..
    ماضٍ أبى أن يزول ليحكي لنا شهداء الإسلام ..

    لن تغدو المدونة ذات جمال إلا بحضرتكم ؛)
    فـ شكراً على قدومكِ هُنا

    ردحذف