02 ديسمبر 2012

هيباتيا والحب الذي كان !


















اسم الكتاب : هيباتيا .. والحب الذي كان
نوع الكتاب :رواية / سيرة حياة
اسم الكاتب : داوود روفائيل خشبة
اسم المترجم : سحر توفيق
عدد الصفحات : 141
سنة النشر : 2010
دار النشر : المركز القومي للترجمة


منذ عامين شاهدت فيلما يجسد تاريخ سقوط المكتبة الأسكندرية على يد المتعصبين المسيحيين ، ولحظة اغتيال الفيلسوفه هيباتيا، قيل أنها لاقت أشد أنواع التعذيب ، فقد تم فصل جلدها عن لحمها بالأصداف الحادة الأطراف ومن ثم تم حرقها لمجرد أنها أصرت على وثنيتها ..!
 كان المشهد مأساويا فكيف لو كان واقعيا ..؟!


الكتاب الذي بين يدي سعى قدر الإمكان أن يتحدث عن سيرة حياتها لكني إلتمست فقرا شديدا في المعلومات ولا أحمل العتب على الكاتب ، هيباتيا كانت تعد من الصفوة المثقفة في المجتمع الأسكندري وآراؤها الفلسفية برأي المسيحيين تثير الفتن لذا قامو بحرق الكثير الكثير من أعمالها ولم يبق سوى أقل من القليل ، وعلى الرغم من ذلك فقد استمتعت بالقراءة !


 يستحق القراءة خاصة لأولئك الذين يعشقون الفلسفة ، فقد صيغت بطريقة مشوقه كأن يطرح تلاميذ هيباتيا مجموعة من الأسئلة وتقوم هى بالرد ، عادة هذه الأسئلة تتناول عن وجهة نظرها حول أفكار الفيلسوف أفلوطين والفيلسوف أفلاطون ..


تقييمي للكتاب 
10/8

هناك تعليقان (2):

  1. سلام عليكم..
    ما شاء الله قراءات متنوعة واختيار موفق، شكراً للمعلومة لان حسبتها اسم ياباني او صيني من شرق اسيا.فالتك إقتباس بعض ردوردها على الاسئلة... صح؟
    حتى قراءة اخرى كونوا مستمتعين بالقراءة ووفونا بالجديد موفقين.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام والرحمة ..

      شكراً على الإطراء الجميل ، إذا أراد المرء أن يكون مثقفاً فعليه أن يكون متناولاً جميع النواحي من الأدب والمعرفة .. وهذا ما أسعى للوصول إليه :) !

      أحياناً أتعمد ألا أضع اقتباسات لكل كتاب أكتب عنه ، طالما كان تعريفي ملماً وكافياً ، فالغرض هنا " التشويق " وليس " تفريغ " المحتوى ..


      دمت بخير
      :)

      حذف