07 يوليو 2014

عسر القراءة !

 
 
 
 
 
قد يصاب بعض القراء بالتوقف عن القراءة لفترة طويلة من الوقت من دون سبب كما حدث لي في السنوات الماضية ، هنا بعض الأفكار قد تساعدكم في التغلب على تلك المشكلة .
 
 أولاً عليك أن تقرأ ما يستهويك أنت لا ماهو الدارج عند بقية القراء ، ولا تدري ربما يشغف أحدهم بقراءة أدبٍ جديد بفضلك !
 
أقرأ الكتب التي تتسم بالبساطه ، عقلك حالياً قد يجد صعوبه في استقبال معلومات كثيرة ومعقدة، أحسب عقلك كالمعده التي تعاني من عسر الهضم فعليك برجعات قليلة بالبدء حتى تعتاد .
 
 لا تقيد نفسك بجدول زمني للمناقشه في كتاب أو موضوع معين ، فكثرة التقييد قد تجعلك في نهاية الأمر غير ملتزماً ، وربما قد تفيدك إن ضفت عنصر" المرونة " بمعنى آخر لكل كتاب له وقته وحاجته فأعطي حقه ومن ثم ناقش في أمره مع الأصدقاء .
 
تابع أناس شغوفين بالقراءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتعدده ، فبذلك ستجعلك قابلاً للقراءة أكثر وعلى دراية بكل أخبار الأدب والثقافة . كسر الروتين أمر ضروري ، لا تقيد نفسك بزمان ومكان معين لتقرأ كتاب ، فإن لم تكن معتاداً بالقراة خارج المنزل جرب أن تقرأ في كافيه ، أو في مكتبه أو أي مكان تفضله ومتع نفسك بكوب من القهوة وقطعة شوكولاته ، هذه الأمور البسيطه تضفي جواً أدبياً تجعلك تحن لمزاولة تلك الطقوس بين الحين والآخر . 
 
أقرأ من كل بستان زهره من الأدب والمعرفة ، من المؤسف الكثير من يصف نفسه مثقفاً وعقله لا يستقطب سوى الشعر والروايات ، عليك أن تقرأ ماتعرفه وما لا تعرفه إن كنت ترغب أن تكون مثقفاً بالفعل ، كأن تقرأ سير ذاتية ، كتب التنمية البشرية ، التاريخ والسياسة ، عن نفسي اكتشفت بأني شغوفه بعلم سلوك الحيوان أو فيما يعرف بـ الإيثولوجي وبت أقبل على قراءة هذا النوع ، كما أن قراءة الأدب المسرحي أضفى نكهة أدبية لقراءاتي .
 
 
أينما ذهبت ليكن كتابك معك ، بات عدم وجود كتاب في حقيبتي كنسيان هاتفي في المنزل ، حتى لو لم تقرأه يكفي أنه لزمك أينما كنت ليكن أمراً يصعب عليك هجرانه! 

هناك تعليقان (2):

  1. مريت بمرحلة عسر القراءة :( و سببي يختلف عن الأسباب الي ذكرتيها... ضيفي هالسبب للاستفادة: كثرة و تراكم أسماء الكتب في قائمة to read

    ردحذف
  2. مريت بمرحلة عسر القراءة :( و سببي يختلف عن الأسباب الي ذكرتيها... ضيفي هالسبب للاستفادة: كثرة و تراكم أسماء الكتب في قائمة to read

    ردحذف