04 يونيو 2009

الكعب العالي


المكان: فرنسا
الزمان : القرن السادس عشر ميلادي

يعتبر الكعب العالي نوع من الأحذية التي تحرص ان ترتدية المرأة في الحفلات و المناسبات الرسمية و لايمكن ان تستغني عنه حتى مع ظهور نوع جديد من الاحذية ..
ولكن من قال بأنها خصصت للمرأة ؟!
فلو دققت النظر إلى الصورة المعروضة لعرفت بأن الكعب العالي بادتت موضة عند الرجل اكثر من المرأة بمعنى آخر الرجال هم أول من ارتدوا الكعب و ليس النساء ..!

لم يكن هذا النوع من الحذاء فقط رمزا للأناقة بل كانت له غايات عدة ففي تلك الفترة اعتبر الحصان وسيلة من ووسائل النقل و بطبيعة الحال الكعب يسهل على الفارس ركوب الخيل ، الطرق لم تحظى باهتمام كبير مثلما نهتم نحن بصيانتها لذلك كان الكعب يساعد على تجنب من الوقوع في حفر الشوارع المهملة ..
لا تنسى نحن نتحدث نتحدث عن قرن السادس عشر اي لم يكن اهتمام كبير بالشوارع ، هذا ان كنت تقارن طرق اليوم بالماضي ..

اذن كيف انتشرت ؟
في فرنسا وفي عهد
الملك لويس الرابع عشر الذي اشتهر هذا الملك ببراعته في تنظيم شؤون بلاده من الجانب العسكري هذا الى جانب اهتمامه بالجانب الثقافي ..وعلى الرغم من ذلك لم يتقبل هذا الملك قصر قامته فلجأ الى ارتداء الكعب الذي حرص ان تكون ذات ارتفاع يرضي ذاته بالوصول للطول الذي لطالما رغب فيه ..
رجال و نساء الحاشية اقبلوا هم كذلك على ما اقدم عليه ملكهم لكن كانت كعوبهم ذات ارتفاع منخفض عن سيدهم ..
ومع مرور السنوات بات كعب احذية الرجال تنخفض شيئاً فشيئاً في حين كعب احذية النساء ترتفع وبات تصميم الكعب بزخارف ونقوش لعب دوراً في ارتباط الكعب العالي بالمرأه و انوثتها ..
بقية ان نقول بأن الكعب انتشرت عند شعوب عدة ذو اشكال مختلفه لكن فرنسا هى من ابتكرت الكعب والذي تطور فيما بعد وغدا بالشكل الذي نرتدية الآن نحن الفتيات : )


* صاحب الصورة هو الملك لويس الرابع عشر

هناك تعليقان (2):

  1. الله يعز الفلات ;P
    معلومات قيمة, سلمت يداكِ :))

    ردحذف
  2. اهلا نجمة نورتي مدونتي بطلتج الحلوة ..
    عاد جد ماحب الفلات وايد لول ؛)
    تسلمين حبيبتي ..

    ردحذف