18 مايو 2009

قصة البيجامه والمنامة


المكان : فرنسا .. بلاد فارس
الزمان : أواخر القرن السادس عشر


شاع في القرن السادس عشر الملابس الضيقه التي تكون مشدودة في منطقة الخصر ( أو ما تسمى بالكورسية ) والتي كانت هى الزي المتعارف عليه في ذلك الوقت ..مما دعا الحاجة إلى ارتداء ثياب واسعه تريح عضلات الجسم المشدودة طيله النهار ..ومن هذا ظهر لباس البيت المريح ذات معطف طويل الأكمام المصنوع من الصوف أو المخمل المزين بالفرو بغرض تدفئة الجسم في وسط أجواء البرد القارسة .. خاصة وأن آلة التدفئة لم تكتشف بعد ..لم يقتصر لباس الـ NIGHTGOWN أو ما نسمية برداء النوم للنساء دون الرجال ..


بل كان لكلا الجنسين ..مع فروقات بسيطة في البداية بعد ذلك بدأت تتشكل بشكل كبير و مختلف كل جنس عن الآخر ..وعادة كانت ثياب نوم النساء مختلف عن الرجال بوجود تطريزات من الدانتيل وتطور الأمر بعد ذلك إلى اختلاف نوع القماش ذاته ..تميز لباس الرجال ببنطال فضفاض مع قميص عادة ما يرتدية عندما يكون في المنزل ..


ولقد حظيت النساء كذلك ببنطال يعرف بـ PAJAMAS ..لفظة بيجاما لم تكن لفظة أوروبية الأصل بل هى كلمة فارسية من مقطعين :PEG تعني ثوب الساق .. JAMA تعني الملابس ..ويقال بأن البيجاما الفارسية لم تكن ذات ألوان متناسقة في البدء .. لكن يمكن القول بأنها حظيت تطوراً ملحوظاً في وقتنا الحالي ..

هناك تعليق واحد:

  1. ممكن تسمحين لنا في التجوال في مدونتك ؟ من البداية حتي اخر صفحة موضوع فلا تتفأجيئ بالاسئلة موفقين

    ردحذف